9 أفكار مُميّزة لاستقبال شهر رمضان المبارك!

في كلّ شهرٍ من كُلّ عامّ، يهُلّ علينا شهر الخير والبركات، إنّه شهر رمضان المُبارك، الّذي يُعدّ نعمة من الله على عباده المسلمين، هذا الشهر العظيم الّذي نتلهّف لقدومه وننتظره بكلّ شغفٍ ولهفة. حيثُ يحظى بمكانة دينيّة واجتماعيّة هامّة عند المسلمين، ففيه تُفتح أبواب الجنّة وتُغلق أبواب النّار، وتُصفّد الشياطين.

ها قد شارفت أجمل أيام السّنة على الوصول، لذلك، اجتهدُوا كثيرًا في هذه الأيام، واخلقُوا ذكريات لا تُنسى، اجتمعوا مع أحبتكم وعائلاتكم وتمتّعوا بأجواءٍ تملؤها السعادة والمحبة والإيمان.

إذن، كيف نستعدّ لقدوم هذا الضيف العظيم ونقضي فيه أفضل الأوقات بكلّ صحةٍ ونشاط؟  إليكُم 9 أفكار تساعدكُم في استقبال الشّهر الفضيل

1. تزيين ديكورات البيت بالزّينة الرمضانيّة

لن تكتمل فرحتنا بحلول شهر رمضان دون شراء الزّينة الرمضانيّة، حيثُ بإمكانكم استخدام مختلف الطرق الابداعيّة في تزيين ديكورات البيت بهلال رمضان والبنرات والفوانيس الملوّنة.

كذلك، بإمكانكُم شراء شجرة رمضان المزخرفة بالأضواء وقصاصات النجوم والزخارف الإسلاميّة.

وليس ذلك فحسب، بلْ أيضًا بإمكانكم تجهيز غرفة من البيت لتكون المسجد المنزليّ، وتُعدّ فكرة جميلة لأطفالكُم كي تُحفّزوهم على الصلاة، وتعلّموهم التعاليم الدينيّة بطريقة إبداعية وغير تقليديّة.

هذه الأمور جميعها تدخل الفرح على قلوب الصغار والكبار، وتُشعرهم بالحماس للاستعداد لشهر رمضان.

 2. عايدُوا أصدقائكم وأحبائكم بمناسبة قدوم الشهر الفضيل

ابدأوا شهر رمضان بتوجيه معايدة لأصدقائكم وأحبائكم، ومعايدتهم على طريقتكم الخاصّة سواء عن طريق اتصال هاتفي أو عبر الرسائل الالكترونيّة.

سيكون رمضان فرصة لإصلاح ذات البين، وإعادة الإخاء والوصال بين الأقارب، لذلك اجعلوا شهر رمضان فاتحة الخير عليكُم وانهاء الخصوم فيما بينكم.

 3. عمل برنامج خاصّ بالشّهر

شهر رمضان يختلف تمامًا عن باقي الأشهر الأخرى، فالعبادات فيه من الصوم وصلاة التراويح وغيرها، تجعل شكل رمضان مختلفًا ومُميزًا، لذلك يجب علينا استغلاله جُلّ الاستغلال، وذلك بوضع جدول خاصّ بالشهر يمكننا من خلاله تدوين العبادات التي ستلتزم بها طوال الشهر الفضيل.

لذلك، لا تضيعوا وقتكم بأشياء غير مفيدة، استغلوه بطاعة الله، والاهتمام بالصلاة، لأنها تعدّ من أحبّ الأعمال إلى الله، ستشعرون بعدها بمتعة لا مثيل لها.

4. اتباع نمط غذائي صحيّ عند الإفطار

احرصُوا على عدم الشّبع عند الإفطار وتناول كميات قليلة من الطعام حتى لا تصابوا بالتّخمة. نظرًا لأنّ المعدة تكن فارغة طوال النهار، لذلك، يجب مراعاة التدريج بالأكل، حتى لا يسبب لكُم عسر في الهضم ومشاكل صحيّة أنتم في غنى عنها.

أكثروا من الفواكه والخضروات الطازجة والعصائر الطبيعيّة، وقلّلوا من تناول الطعام الدسم.

يُفضل أن تبدأوا الإفطار بالتمر وكوب الماء أو اللبن. فالتمر يحتوي على عناصر غذائيّة صحيّة ومفيدة للجسم، حيثُ يساهم في خفض ضغط الدم وتخفيف الإمساك، كذلك يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من العديد من الأمراض كأمراض القلب والقولون وغيرها.

 5. ضرورة ممارسة التمارين الرياضيّة

خصّصوا جزءًا من وقتكُم بعد الإفطار، لممارسة النشاطات الرياضيّة في البيت، هذا الأمر يساعد الجسم في عملية الهضم وبالتالي يمنع أي تراكمات للدهون الضارة عليه.

 

 6. خصّصوا أوقاتًا للتّجمعات العائليّة

الكثير منا يكون مشغولًا طوال السّنة، سواء بالعمل أو في ظروف أخرى، لذلك، سيكون شهر رمضان فرصة عظيمة لإعادة التجمعات العائليّة والعزومات الرمضانيّة، التي يتمّ من خلالها مشاركة الأفراد بطقوس الإفطار الّتي تخلق أجمل الذّكريات العائلية.

هذه التجمعات كفيلة بأنْ تُسعد الأطفال وتُشعرهم بالحُبّ والدفء وصلة الأرحام، بلْ وتُعزز من روابط العلاقات بين العائلات والأحباب.

فالاجتماع على مائدة واحدة وسط جو يسوده الحُبّ، من شأنه يُقلّل من التوتّر والاكتئاب، نتيجة وجود أفراد بجانبك تقضي معهم أجمل الأوقات وتشاركهم أحاديثك ويومياتك.

 

 7. عمل مسابقة جماعيّة بين أفراد الأسرة على قراءة القرآن

من أجمل الأشياء التي يمكنكم فعلها خلال شهر رمضان هي مسابقة بين أفراد الأسرة على قراءة القرآن وختمه طوال شهر رمضان، والفائز سوف يحصل على هديّة مُميزة. هذا الأمر بدوره يُعزّز روح المنافسة ويثير الحس الإيمانيّ لديهم.

8. جهاد النفس على التخلص من مختلف العادات السيئة

كُلّ  بني آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون، لذلك، سيكون شهر رمضان فرصة لمن كثُرت ذنوبه حتى يغفر الله له، ويفتح صفحة جديدة خالية من الذنوب والآثام.

 أكثروا من فعل الطاعات ومداومة ذكر الله على ألسنكم والنوافل. وجاهدوا أنفسكم على ترك كلّ المعاصي من مشاهدة المسلسلات المبتذلة والأغاني والأفلام، وتخلّصوا من جميع العادات السيئة، هذه أيام مباركة وتأتي مرة في السنة فقط، لذلك، قدّموا أفضل الأعمال التي تنفعكم في الآخرة.

9. التسوق أونلاين لشراء أغراض العيد في نهاية رمضان

في آخر أيام من شهر رمضان المُبارك، تجري العادة بالتحضير لأغراض العيد، سواء من إعداد الحلويات أو الكعك والمعمول والبسكويت وغيرهم من الأطعمة الشعبيّة.

كذلك، يتم تزيين البيت بزينة العيد الجميلة، سواء من خلال البالونات العاديّة أو بالونات الهيليوم والبنرات الملونة والمزخرفة بكتابات العيد.

وليس ذلك فحسب، أيضًا بإمكانكم شراء ملابس تنكريّة لأطفالكُم من خلال اتس فييستا، وذلك، احتفاءً بعيد الفطر السعيد، هذه الأمور تُدخل الفرح على قلوبهم وتُشعرهم بفرحة العيد وبهجته.